20108 - حَدَّثَنَا رَوْحٌ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مِنْهُمْ مَنْ تَأْخُذُهُ النَّارُ إِلَى رُكْبَتَيْهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ تَأْخُذُهُ النَّارُ (1) إِلَى حُجْزَتِهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ تَأْخُذُهُ إِلَى تَرْقُوَتِهِ " (2)
20109 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ سَمُرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ وَجَدَ مَتَاعَهُ عِنْدَ مُفْلِسٍ بِعَيْنِهِ، فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ " (3)
__________
= جندب، وأراد أنه سمع من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النهي عن هذه الأسماء الأربعة، فطلب ممن سمع منه من جلسائه أن يضبطوا عنه، ولا يزيدوا عليه فيها. انظر "شرح مسلم" للنووي 14/118-119، و"بذل المجهود في حل أبي داود" 19/194.
(1) لفظة "النار" ليست في (م) و (س) .
(2) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي نضرة- وهو المنذر بن مالك بن قطعة- فمن رجال مسلم. روح: هو ابن عبادة، وسعيد: هو ابن أبي عروبة. وسيأتي مكرراً برقم (20207) .
وأخرجه مسلم (2845) (33) ، وابن خزيمة في "التوحيد" 2/769 من طريق روح بن عبادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (2845) (33) من طريق عبد الوهاب بن عطاء، والطبراني في "الكبير" (6970) من طريق يزيد بن زريع، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، به.
وانظر (20103) .
(3) إسناده ضعيف، عمر بن إبراهيم- وهو العبدي أبو حفص البصري-=
[رواه أحمد]